اقتصادأرشيف القسم

فائض ميزانية روسيا بلغ 1.8% من إجمالي الناتج المحلي فائض ميزانية روسيا بلغ 1.8% من إجمالي الناتج المحلي
 قالت وزارة المالية الروسية، إن فائض الميزانية الفدرالية الروسية في عام 2019 وصل إلى 1.967 تريليون روبل، أو 1.8% من الناتج المحلي الإجمالي. وأشارت الوزارة في بيان نشر على موقعها، إلى أن الحج ... المزيد

2020.01.20 04:33

"أوكسفام": 2151 شخصا في العالم أغنى من ثلثي سكان الأرض 2020-01-20

"أوكسفام": 2151 شخصا في العالم أغنى من ثلثي سكان الأرض
 نشرت منظمة "أوكسفام" الخيرية اليوم تقريرا صادما عن ثروة أغنى أغنياء العام، حيث قالت إن ثروة 2153 شخصا من المليارديرات تتجاوز ما يملكه 4.6 مليار شخص من الفقراء. وأضافت، أن هؤلاء الـ4.6 مليار شخص يشكلون قرابة 60% من عدد سكان العالم، أي أن أثرى 1% في العالم يملكون ضعف ما يملكه نحو 6.9 مليار شخص. في إشارة إلى تفاقم الفجوة في الدخل والثروات في العالم. ودعت المنظمة الحكومات حول ... المزيد

لبنان: ارتفاع الأسعار يتجاوز الـ40% 2020-01-20

 لبنان: ارتفاع الأسعار يتجاوز الـ40%
 أعلنت جمعية المستهلك في لبنان، أن المظهر الأكثر حدة للأزمة الأخيرة، هو ارتفاع الأسعار للمرة الأولى في تاريخ لبنان بمعدلات تتجاوز 40% خلال 3 أشهر، دون أي تحرك للحكومة. واقترحت الجمعية في بيان اليوم الاثنين على اللبنانيين والحكومة اتخاذ الإجراءات التالية للجم الأسعار بخطوات هي: أولا: توسيع مجال الأمن الاجتماعي ليشمل الدواء، كل الحبوب الأساسية، المحروقات، اللحوم، الحليب والأجبان والأل ... المزيد

جونسون يستشهد بمثل عربي بحضور السيسي 2020-01-20

جونسون يستشهد بمثل عربي بحضور السيسي
 أعرب رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون، عن تقديره لجميع الدول التي تريد التعاون مع بلاده، مشيرا إلى أن المملكة تسعى لتحقيق نمو اقتصادي في 2020. وأضاف جونسون، خلال كلمة في قمة الاستثمار الإفريقية البريطانية بحضور الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم، أن جميع الدول ليست متشابهة، وحجم الخبرة بينها مختلف، ليضرب على ذلك مثلا مصريا ويقول إن "المثل الذي يقول جميع أصابعك ليست واحدة حكيم جد ... المزيد

إيران تعلن عن تسهيلات للسياح العراقيين 2020-01-20

إيران تعلن عن تسهيلات للسياح العراقيين
 أعلن مساعد رئيس منظمة منطقة أروند الحرة للشؤون الثقافية والاجتماعية والسياحية بمحافظة خوزستان جنوب غرب إيران عن تسهيل دخول السياح الأجانب خاصة العراقيين إلى مدينتي آبادان وخرمشهر. وخلال اجتماع مشترك مع الملحق الاقتصادي ومساعد القنصل الإيراني في البصرة، قال مساعد رئيس المنظمة قدرت الله طميميان، إن من الإجراءات التي تم اتخاذها إزالة العقبات من أمام السياح الأجانب خاصة العراقيين لزيارة مدي ... المزيد

قلق دولي من تعطيل إنتاج نفط ليبيا. 2020-01-18

قلق دولي من تعطيل إنتاج نفط ليبيا.
 أعرب مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة، السبت، عن أمله في أن ينتهي إغلاق موانئ النفط شرقي ليبيا خلال بضعة أيام، مؤكدا في الوقت نفسه على ضرورة وقف التدخلات الخارجية في البلاد. وقال غسان سلامة: "آمل في أن ينتهي إغلاق موانئ النفط في الشرق خلال بضعة أيام، لكن لا يمكنني التكهن بذلك". وأضاف: "يجب وقف التدخلات الخارجية، لوقف النزاع في ليبيا". وكانت بعثة الأ ... المزيد

التعديل الحكومي الروسي يعزز الروبل 2020-01-17

التعديل الحكومي الروسي يعزز الروبل
 عزز الروبل الروسي مواقعه أمام الدولار واليورو، وصعدت بورصة موسكو إلى مستويات قياسية جديدة اليوم بعد منح الثقة لرئيس وزراء روسيا الجديد. واصل الروبل ارتفاعه أمام العملات الرئيسية خلال تعاملات الجمعة، وارتفع بنسبة 0.2% مقابل العملة الأمريكية ليتم تداوله عند 61.39 روبل للدولار، بينما صعد أمام اليورو بنسبة 0.62% إلى 68.29 روبل. كما سجلت البورصة الروسية مكاسب قوية، حيث صعد مؤشر RTS المق ... المزيد

ساركوزي في منتدى "غايدار": ستكون هناك أوروبا – أوروبا 2020-01-17

ساركوزي في منتدى "غايدار": ستكون هناك أوروبا – أوروبا
 استضافت العاصمة موسكو يومي 15 و16 من يناير الجاري فعاليات منتدى "غايدار" الاقتصادي، الذي انعقد تحت شعار "روسيا والعالم.. تحديات العقد الجديد" بمشاركة دولية واسعة. وبحث المشاركون في المنتدى هذا العام مواضيع متعلقة بأهداف التنمية الروسية والعالمية، وحاول المشاركون من خلال جلسات الحوار وضع اقتراحات وتقديم حلول عملية لمواجهة التحديات الأكثر إلحاحا في عصرنا الحالي. و ... المزيد

الدين العالمي قنبلة موقوتة 2020-01-17

الدين العالمي قنبلة موقوتة
 حذر معهد التمويل الدولي من ارتفاع الدين العالمي إلى مستويات قياسية بلغت 252.6 تريليون دولار، مشيرا إلى أن حجم الدين العالمي تجاوز الناتج المحلي الإجمالي العالمي بأكثر من 3 أضعاف. وقال المعهد في تقرير نشره مؤخرا، إن حجم الدين العالمي ارتفع في الربع الثالث من 2019 بنحو 10 تريليونات دولار مقارنة بنفس الفترة من 2018، وسط توقعات أن يستمر في النمو. وكمؤشر على خطورة المسألة، قال المعهد إن ... المزيد

لافروف: عقوبات واشنطن دليل المنافسة غير النزيهة 2020-01-17

لافروف: عقوبات واشنطن دليل المنافسة غير النزيهة
 أكد سيرغي لافروف القائم بأعمال وزير الخارجية الروسي، أن محاولات واشنطن عرقلة تنفيذ مشروع "السيل الشمالي-2"، هي مثال صارخ على المنافسة غير النزيهة. وأضاف لافروف، خلال مؤتمر صحفي حول نتائج عمل الدبلوماسية الروسية للعام الماضي: "يتفاقم انعدام الثقة في السياسة والاقتصاد العالميين، بسبب الاستخدام واسع النطاق لأساليب المنافسة غير النزيهة مثل العقوبات أحادية الجانب، والحمائية ال ... المزيد

إيران تتحدى عقوبات واشنطن وتضاعف مبيعاتها من المازوت 2020-01-17

إيران تتحدى عقوبات واشنطن وتضاعف مبيعاتها من المازوت
 أظهرت وثائق تجارية وبيانات صناعية، أن إيران تعتمد على دول مجاورة لبيع فائض المازوت المتراكم داخل البلاد بسبب العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على قطاع النفط الإيراني. وكشفت البيانات أن طهران زادت بشكل كبير صادراتها من المازوت في الأشهر القليلة الماضية إلى كل من العراق وسوريا، من خلال عرض حسومات مغرية. وأظهرت بيانات "إف جي إي" للاستشارات، أن صادرات المازوت، وهو منتج م ... المزيد

المركزي المصري يبقي أسعار الفائدة دون تغيير 2020-01-17

المركزي المصري يبقي أسعار الفائدة دون تغيير
 أبقى البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير الخميس، في موقف غير متوقع لجولة من التيسير النقدي بدأت في أغسطس الماضي. وقالت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري في بيان إن البنك أبقى على سعر فائدة الإيداع الرئيسي مستقرا عند 12.25%، وسعر فائدة الإقراض عند 13.25%. وكان ثمانية من بين 11 خبيرا اقتصاديا شملهم استطلاع لـ "رويترز" قد توقعوا أن يخفض المركزي ... المزيد

إيران تتحدى عقوبات واشنطن 2020-01-16

إيران تتحدى عقوبات واشنطن
 أظهرت وثائق تجارية وبيانات صناعية، أن إيران تعتمد على دول مجاورة لبيع فائض المازوت المتراكم داخل البلاد بسبب العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على قطاع النفط الإيراني. وكشفت البيانات أن طهران زادت بشكل كبير صادراتها من المازوت في الأشهر القليلة الماضية إلى كل من العراق وسوريا، من خلال عرض حسومات مغرية. وأظهرت بيانات "إف جي إي" للاستشارات، أن صادرات المازوت، وهو منتج م ... المزيد

شحن أطنان من منتجات زراعية من سوريا إلى روسيا 2020-01-16

شحن أطنان من منتجات زراعية من سوريا إلى روسيا
 كشف مدير عام هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات السورية عن أن أول باخرة محملة بالحمضيات السورية ستبحر في 20 يناير الجاري، باتجاه ميناء كيرتش في جمهورية القرم الروسية. وأضاف مدير الهيئة إبراهيم ميدة، لصحيفة "الثورة" السورية، أن الدفعة الأولى البالغ وزنها 1539 طنا (موزعة على 57 كونتينرا سعة الواحد منها 27 طنا) ستكون محملة بأكثر من 85% من سعتها بمحصول الحمضيات وتحديدا البرت ... المزيد

الولايات المتحدة تخسر قضية أمام إيران في إيطاليا 2020-01-16

الولايات المتحدة تخسر قضية أمام إيران في إيطاليا
 أعلن البنك المركزي الإيراني عن رفض محكمة الاستنئاف في روما حكما يقضي بتجميد أرصدة وأصول إيرانية في إيطاليا، وذلك على خلفية دعوى رفعها بعض أسر ضحايا هجوم 11 سبتمبر 2001. وأوضح المركزي الإيراني، في بيان الأربعاء، أن "الموضوع يعود إلى رفع بعض ضحايا هجمات 11 سبتمبر، شكوى ضد إيران والبنك المركزي، وبتحريض من الحكومة الأمريكية، حيث نجحوا في سنة 2011 باستصدار حكم إدانة من محكمة في نيويورك ... المزيد

مشروع صيني يعيد "السيليكون السوري" إلى الواجهة 2020-01-16

مشروع صيني يعيد "السيليكون السوري" إلى الواجهة
 كشف مسؤول سوري أن مفاوضات مع شركة صينية مختصة تجري في مرحلتها النهائية تمهيدا لتوقيع عقد يقضي بإقامة مصنع لإنتاج السيليكا تبلغ قيمته 67 مليون دولار. ونقلت صحيفة "الوطن" السورية عن علي الرويشدي، مدير فرع حمص للمؤسسة العامة للجيولوجيا والثروة المعدنية أن مفاوضات نهائية بهذا الشأن تجري في الوقت الحالي مع شركة "ساوي" الصينية. وذكر الرويشدي أن هذه الخطوة ستمهد لتوقيع ... المزيد

سبب ضخ الغاز الإسرائيلي إلى مصر 2020-01-16

سبب ضخ الغاز الإسرائيلي إلى مصر
 قال الكاتب المصري المتخصص في شؤون الطاقة عادل البهنساوي إن صفقة بيع الغاز الإسرائيلي إلى مصر ليست مرتبطة باحتياجات القاهرة للغاز لسد فجوة السوق المحلية. وأشار البهنساوي في تصريحات أن مصر ليست في حاجة للغاز الإسرائيلي للسوق المحلية بعد الاكتشافات الأخيرة خاصة في حقل ظهر الذي ينتج نحو 2 مليار قدم مكعب يومي حاليا، ومع بروز مؤشرات قوية لزيادة الاحتياطي القومي من الغاز بعد وضع عدة اكتشافات ج ... المزيد

الأسواق بعد اتفاق واشنطن وبكين التجاري 2020-01-16

الأسواق بعد اتفاق واشنطن وبكين التجاري
 سادت الأسواق حالة من التفاؤل بعدما أبرمت واشنطن وبكين الأربعاء اتفاق المرحلة 1، والذي أوقف نزاعا استمر 18 شهرا، وفيما يلي تفاعل الأسواق مع هذا التطور. الذهب:    انخفض الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.2% إلى 1552.22 دولار للأونصة، بحلول الساعة 06:19 بتوقيت غرينيتش، فيما تراجعت عقود الذهب الأمريكية الآجلة بنسبة 0.1% إلى 1552.60 دولار. لكن معادن نفيسة أخرى صعدت، حيث سجل ... المزيد

النفط يغلق على انخفاض رغم اتفاق واشنطن وبكين 2020-01-16

النفط يغلق على انخفاض رغم اتفاق واشنطن وبكين
 تراجعت أسعار النفط قليلا الأربعاء مع تعرضها لضغوط من بيانات تظهر زيادة في مخزونات المنتجات المكررة في الولايات المتحدة، لكنها تعافت من بعض الخسائر بعد توقيع اتفاق المرحلة الأولى. وأنهت عقود خام القياس العالمي مزيج "برنت" جلسة التداول منخفضة بنسبة 0.8% لتبلغ عند التسوية 64 دولارا للبرميل، بينما تراجعت عقود خام القياس الأمريكي "غرب تكساس الوسيط" بنسبة 0.7% لتغلق عند 57 ... المزيد

"الخطوط الجوية القطرية" تؤكد استمرار رحلاتها إلى إيران 2020-01-15

"الخطوط الجوية القطرية" تؤكد استمرار رحلاتها إلى إيران
 أكد الرئيس التنفيذي لشركة "الخطوط الجوية القطرية"، أكبر الباكر، اليوم الأربعاء، أن شركته ستواصل تسيير رحلاتها إلى إيران. وأشار الموظف إلى أن الشركة لم تخسر أي حجوزات خلال تصاعد التوتر بمنطقة الشرق الأوسط في الآونة الأخيرة. وأُلغيت رحلات جوية عدة إلى إيران، الأسبوع الماضي بعد تحطم طائرة ركاب أوكرانية بالقرب من طهران، اعترفت السلطات الإيرانية لاحقا بأنها أسقطت بصاروخ إيراني ... المزيد

مصر.. انخفاض أسعار الحديد والإسمنت بعد تراجع الدولار 2020-01-15

مصر.. انخفاض أسعار الحديد والإسمنت بعد تراجع الدولار
 سجلت أسعار حديد التسليح في مصر تراجعا بقيمة تراوحت ما بين 100 و300 جنيه للطن، ليباع بـ 9 آلاف و900 جنيه، مقابل 10 آلاف و500 جنيه مطلع العام الحالي. وتراجعت أيضا أسعار الإسمنت بقيمة 20 جنيها للطن، ليباع الطن بـ 820 جنيها مقابل 840 جنيها للطن مطلع 2020. وقال أحمد الزيني، رئيس الشعبة العامة لمواد البناء بالغرف التجارية، لجريدة "الوطن" المصرية، إن تراجع الأسعار جاء للتراجع ال ... المزيد
«  ‹  1 2 3 4 5  ›  »
أرشيف القسم